تعرف علي المستشار ” محمود الخضيري ” ..تدرج في السلك القضائي حتى أصبح نائبًا لرئيس محكمة النقض

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 187 4 5
تعرف علي المستشار " محمود الخضيري " ..تدرج في السلك القضائي حتى أصبح نائبًا لرئيس محكمة النقض

 

 

 

محمود الخضيري محام مصري و نائب سابق لرئيس محكمة النقض المصرية و أحد أفراد التيار الداعي لاستقلال القضاء عن السلطة التنفيذية و السياسيين في أعمالها ، فاز بانتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012 في الدائرة الثانية بالإسكندرية

وُلد محمود الخضيري يوم 13 يناير 1940 في مركز طهطا في سوهاج و حصل على ليسانس الحقوق سنة 1963 في كلية الحقوق في جامعة عين شمس و عُيِّن في النيابة في السنة ذاتها وتدرج في القضاء إلى أن أصبح نائب رئيس محكمة النقض ، كما انتُخب رئيسًا لنادي قضاة الإسكندرية يوم 7 مايو 2004 ، تدرج في السلك القضائي حتى أصبح نائبًا لرئيس محكمة النقض ، التي تعتبر أرفع المحاكم المصرية، وانتُخب رئيسًا لنادي قضاة الإسكندرية مطلع مايو 2004 .

أقرأ أيضا : المستشار أحمد صبرى قاضى يدخل التاريخ من أوسع أبوابه

في 2005 كان الخضيري أحد أعضاء حركة بين قضاة مصريين لقت دعماً من جماعة الإخوان المسلمين طالبت بتعديل قانون السلطة القضائية في مصر لضمان استقلالها وتخليصها مما رآه أعضاء الحركة تدخلا من السلطة التنفيذية في أعمال القضاء وإفسادا لها. كان من أقطاب تلك الحركة كذلك زكريا عبد العزيز وهشام البسطويسي وحسام الغرياني وأحمد مكي ومحمود مكي.

في 20 سبتمبر 2009 استقال الخضيري من منصبه كرئيس دائرة الخميس المدنية في محكمة النقض بعد 46 عاما من الخدمة وقبل إحالة للتقاعد بأيام معدودة، مصرحا : « أعتبر أن استقالتي صرخة احتجاج في وجه الأوضاع الحالية بالقضاء، وأتمنى أن تحدث نوعاً من الجدية لإصلاحه »

بعد ثورة 25 يناير انتُخب الخضيري لعضوية مجلس الشعب عام 2011 عن الدائرة الثانية بمحافظة الإسكندرية ، حيث أصبح رئيسًا للجنة التشريعية بالمجلس ، إلا أن المجلس تم حله بقرار من المحكمة الدستورية العليا .

 

 

أقرأ أيضا

 

 

 

السنهوري باشا ومؤلفاته ثروة للمكتبة القانونية …. طالب بحل مجلس قيادة الثورة …. و أتهم ” ناصر ” بتدبير الإعتداء عليه

 

” محمدي قنصوة ” مستشار قضايا الرأى العام … حكم بالاعدام لـ ” هشام طلعت مصطفى” والسجن لـ ” هانى سرور” وسجن وغرامة لـ ” العادلى “

 

المستشار ” حسن البدراوي ” ….. واحدا من رجال القانون البارزين في القانون الدستوري وقانون الملكية الفكرية

 

 

 

 

 

 

 

مصادر : ويكيبديا

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

أبحث معنا

شاركنا

تابع الناس والشرطة على تويتر