تعرف علي ” عبد القادر عودة ” قاضي وفقيه دستوري .. أحد المتهمين باغتيال ” عبدالناصر “

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 86 4 5
تعرف علي " عبد القادر عودة " قاضي وفقيه دستوري .. أحد المتهمين باغتيال " عبدالناصر "

 

 

عبد القادر عودة ”  قاضي وفقيه دستوري ، ولد بقرية كفر الحاج شربيني من أعمال مركز شربين ، تخرج من مدرسة المنصورة الابتدائية عام 1330   اشتغل بالزراعة ، ثم عاد فواصَل الدراسة ، و حصل على البكالوريا سنة 1348 هـ، ثم التحق بكلية الحقوق بالقاهرة، وتخرج فيها عام 1930م، وكان من أول الناجحين .
التحق بوظائف النيابة ، ثم القضاء ، وكانت له مواقف مثالية في عهد ” عبد الهادي ” قدمتْ إليه وهو قاضٍ أكثر من قضية من القضايا المترتبة على الأمر العسكري بحل جماعة ” الإخوان المسلمين “، فكان يقضي فيها بالبراءة؛ استنادًا إلى أن أمر الحل غير شرعي .

في عام 1951 استقال من منصبه الكبير في القضاء، وانقطع للعمل في الدعوة ، مستعيضًا عن راتبه الحكومي بفتح مكتب للمحاماة، لكن لم يلبث أن بلغ أرفع مكانة بين أقرانه المحامين .

في عهد اللواء محمد نجيب عُيّن عضوًا في لجنة وضع الدستور المصري ، وكان له فيها مواقف لامعة في الدفاع عن الحريات، ومحاولة إقامة الدستور على أسس واضحة من أصول الإسلام ، وتعاليم القرآن . في عام 1953م انتدبته الحكومة الليبية لوضع الدستور الليبي .
تم أعدامه بعد إتهام جماعة الإخوان المسلمين بمحاولة اغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر في حادثة المنشية عام 1954 ، وبسببها تم إلقاء القبض على عدد كبير من الإخوان المسلمين، ومعارضي حكم جمال عبد الناصر ومحاكمتهم أمام محاكمة عسكرية استثنائية بقيادة قائد الجناح جمال سالم، والتي أصدرت أحكام بإعدامه مع عدد آخر من قيادات الإخوان المسلمين وهم الشيخ محمد فرغلي ويوسف طلعت وإبراهيم الطيب المحامى وهنداوي دوير المحامى ومحمود عبد اللطيف. وتم إعدامهم في 7 ديسمبر 1954. هذا بخلاف من قتلوا جراء التعذيب خلال الفترة من 26 أكتوبر 1954 حتى عام 1965م [1]. وتلى ذلك محاكمة عدد آخر من زعماء الإخوان المسلمين في عام 1966م، وعلى رأسهم سيد قطب حيث قضت المحكمة العسكرية بقيادة الفريق الدجوى بإعدامه مع كل من يوسف هواش وعبد الفتاح إسماعيل ( إخوان مسلمون )  .

 

 

أقرأ أيضا 

 

المستشار الرشيدى : 40 عاما من الخبرة والحسم على منصة نظر تظلم رشيد محمد رشيد على منعه من التصرف فى أمواله وتنحى عن نظر قضية أحداث الفتح.. قريبًا سأحاسب أمام الله أشهر أقواله وقاضى محاكمة القرن

 

المستشار شعبان الشامى … بسجن عضو “حازمون”..وتحفظ على أموال “بديع” وقيادات الجماعة.. وأخلى سبيل “مبارك” فى “الكسب غير المشروع”

 

” محمدي قنصوة ” مستشار قضايا الرأى العام … حكم بالاعدام لـ ” هشام طلعت مصطفى” والسجن لـ ” هانى سرور” وسجن وغرامة لـ ” العادلى “

 

تعرف على ” عدلى منصور ” القاضى …. لا رئيس الجمهورية السابق

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

أبحث معنا

شاركنا

تابع الناس والشرطة على تويتر