حصاد انفجارات 2016 .. تفجير البطرسية الأبشع يخلف 26 قتيلا و70 مصابا .. ونجاة النائب العام المساعد

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 208 4 5
حصاد انفجارات 2016 .. تفجير البطرسية الأبشع يخلف 26 قتيلا و70 مصابا .. ونجاة النائب العام المساعد

 

 

 

شهد عام 2016 العديد من العمليات الإرهابية على يد مسلحى جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية ، نتج عنها سقوط ضحايا أبرياء من أفراد الشرطة والمواطنين بدون ذنب ، و من أبرز تلك العمليات خلال العام المنقضى .

 

انفجار شقة بالهرم أثناء مداهمتها من قوات الشرطة

فى 21 يناير ، لقي 6 أشخاص ، بينهم 3 من رجال الشرطة ، مصرعهم ، و أصيب 13 آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة بالمريوطية بالجيزة ، أثناء مداهمة قوات الأمن لأحد الأوكار الإرهابية .

و كشفت وزارة الداخلية ، فى بيان لها ، عن تلقى الأجهزة الأمنية معلومات عن قيام عناصر اللجان النوعية التابعة لتنظيم الإخوان بالإعداد والتخطيط للقيام بأعمال عدائية باستخدام المتفجرات والعبوات الناسفة لاستهداف المرافق العامة والمنشآت الحيوية، وأنهم يستخدمون شقة بعقار بشارع اللبينى بالمريوطية، كمخزن لتصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة، مضيفة أنه تم استهداف الشقة، وتبين وجود بعض تلك العناصر وعدد من العبوات بالشقة، وأثناء التعامل مع العبوات لتأمين الشقة، انفجر شراك خداعى أسفر عن استشهاد 3 من رجال الشرطة ومواطن، وجثتين مجهولتين و13 مصابا .

محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة

وفى 5 أغسطس ، أنقذت العناية الإلهية الدكتور علي جمعة ، مفتي الجمهورية السابق ، من محاولة اغتيال بعد قيام مجهولين بإطلاق الرصاص عليه بمدينة أكتوبر ، بينما أصيب حارسه الشخصي، وكثف رجال الأمن جهودهم حتى تم القبض على عدد من مرتكبي الواقعة ، وأمر اللواء هشام العراقي ، مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، بإخطار النيابة التي تولت التحقيق .

محاولة اغتيال فاشلة للنائب العام المساعد بالتجمع الخامس

وفى 29 سبتمبر ، نجا المستشار زكريا عبد العزيز ، مدير التفتيش القضائي و النائب العام المساعد ، من محاولة اغتيال بعد انفجار سيارة نوبيرا بيضاء مفخخة بالقرب من منزله بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة ، و أسفر الانفجار الإرهابي عن إصابة مواطن .

انفجار عبوة ناسفة بجسر السويس

 

 
وصرح مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية فى 28 أكتوبر بوقوع انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع كانت متواجدة على جانب الطريق بشارع جسر السويس بمنطقة عين شمس أثناء مرور أحد الأقوال الأمنية .

وأوضحت الداخلية، فى بيان لها، أن الحادث لم يسفر عن حدوث خسائر بالقوات، بينما أسفر عن إصابة اثنين من المواطنين تصادف مرورهما، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقى العلاج، حيث توفى أحدهما متأثرًا بإصابته، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط مرتكبى الواقعة.

نجاة قاضى يمين محكامة المعزول مرسى

وفى 4 نوفمبر ، أنقذت العناية الإلهية المستشار أحمد أبو الفتوح ، عضو اليمين في محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، من محاولة اغتيال فاشلة بواسطة انفجار سيارة مفخخة تم تفجيرها أثناء مرور القاضى بسيارته أثناء ذهابه لصلاة الجمعة بمحل سكنه، آخر التبة أمام عمارات التوفيقية، والذى لم ينتج عنه سوى إصابة سيدة بكسور تصادف مرورها أثناء وقوع الانفجار .

 

انفجار عبوة ناسفة فى كمين أمنى بالهرم

وفى 9 ديسمبر ، أعلنت وزارة الداخلية عن تفاصيل حادث انفجار شارع الهرم ، الذي استهدف كمينا أمنيا قرب مسجد السلام في شارع الهرم بالجيزة ، وذلك في بيان أمني منها .

وأوضحت ” الداخلية ” ، في بيانها: “انفجرت قنبلة في محيط منطقة مسجد السلام في شارع الهرم دائرة قسم شرطة الطالبية، قرب تمركزين أمنيين تابعين لقوات الأمن بالجيزة، وانتقلت قوات الأمن لمحل الواقعة”.

وأضافت الوزارة في بيانها ، أنه تبين انفجار عبوة ناسفة قرب الخدمة الأمنية المشار إليها، ما أسفر عن استشهاد 6 من قوات الأمن، ضابطين وأمين شرطة، و3 مجندين وإصابة 3 مجندين آخرين.

 

انفجار داخل الكنيسة البطرسية بالعباسية

ووقع فى الـ 11 من ديسمبر تفجير إرهابي بداخل الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بالعباسية، عن طريق تفجير إرهابى لنفسه بواسطة حزام ناسف .

وكانت الحصيلة النهائية لقتلى انفجار الكنيسة البطرسية وصلت إلى 26 قتيلًا و70 مصابًا، فضلًا عن بعض الأشلاء الجاري فحصها .

وأدان الرئيس عبد الفتاح السيسى، ببالغ الشدة العمل الإرهابي الآثم الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية وأسفر عن استشهاد مواطنين مصريين من أبناء هذا الشعب العظيم .

 

 

 

 

مصادر : صدي البلد ، الوطن ، اليوم السابع

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

أبحث معنا

شاركنا

تابع الناس والشرطة على تويتر