” زكريا محي الدين ” … أول من رفع شعار ( الشرطة في خدمة الشعب )

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 180 4 5
” زكريا محي الدين ” ... أول من رفع شعار ( الشرطة في خدمة الشعب )

 

زكريا محيي الدين ” أول من رفع شعار ( الشرطة في خدمة الشعب )، وتحولت على يديه مهمة وزارة الداخلية إلى جهاز يقوم على توفير الأمن والطمأنينة للمواطنين، فاستطاع منذ الشهور الأولى التي تولى فيها الوزارة أن يعيد تنظيم جهاز الأمن ليحقق أقصى قدرة لمهمته الجديدة حيث قام بإلغاء الأقسام التي كانت سوطا على الشعب كالقسم السياسي وغيره .

و خلال السنوات التالية استعانت قوات الأمن بأحدث ما وصل إليه العلم من الأجهزة، وزود الشرطة بمحطات لاسلكي تحرك سيارات النجدة وتوجهها إلي كل مكان، كما بسطت الوزارة إجراءات استخراج جوازات السفر وشهادات تحقيق الشخصية ، فأصبحت تستخرج في ساعات بدلا من شهور ، كما عمل على رفع مستوى رجال الشرطة من ناحية الكفاءة الاجتماعية والثقافية ، كما رفع مرتبات الجنود و نظم جداول العلاوات، واتبع ذلك بتأسيس الجمعية التعاونية لبناء مساكن ضباط البوليس .

ومن الأعمال البارزة التي تمت في عهده تيسير أداء فريضة الحج لرجال الأمن، كما عمل علي رفع مستوى العلمي لرجال الأمن والإطلاع على كل ما هو حديث، فأرسل البعثات الفنية والتعليمية إلي أمريكا وإنجلترا وألمانيا، كما قام بتعزيز الدوريات وتعميم نظام التصوير الجنائي في الحوادث .

وكان زكريا محي الدين أول من أصدر قرارا باعتقال تجار المخدرات واللصوص الخطرين على الأمن ومحترفي جرائم النصب وتهريب الأموال والسيدات اللاتي يتاجرن بالأعراض ومزيفو العملة، فقد كان يرى إن المجتمع الثوري في حاجة فعالة إلي تطهيره من أمثال هؤلاء فأمر باعتقالهم .

وتميز أسلوب عملة بالتفكير العلمي الذي يدعو إليه بقوله (يجب أن ننمى التفكير العلمي عندنا بالدراسة العلمية، وسنزيل الأمية السياسية التي فرضتها الرجعية وفرضها الاستعمار على شعبنا، وبالفكر العلمي سنحمى عقولنا من حملات التشكيك التي يشنها أعداء الاشتراكية في كل مكان، بالتفكير العلمي يصبح كل شئ واضح) .

حمل زكريا محي الدين لقب ” رجل المهام الصعبة ” ، فكلما تعقدت الأمور في مجال ما أو مرحلة كان الرئيس الراحل عبد الناصر يلجأ لتكليف السيد زكريا محي الدين للملف الشائك وتجاوز المراحل الصعبة

 

 

موضوعات متعلقة

 

 

” زكريا محيي الدين ” … رجل المهام الصعبة أسس جهاز المخابرات و أول من رفع شعار ( الشرطة في خدمة الشعب ) وتولى رئاسة الجمهورية يومين

 

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

أبحث معنا

شاركنا

تابع الناس والشرطة على تويتر