المستشار ” حسن البدراوي ” ….. واحدا من رجال القانون البارزين في القانون الدستوري وقانون الملكية الفكرية

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 1626 4 5
المستشار ” حسن البدراوي ” ….. واحدا من رجال القانون البارزين في القانون الدستوري وقانون الملكية الفكرية

 

 

المستشار الدكتور حسن عبد المنعم البدراوي مساعد وزير العدل لشئون التشريع و نائب رئيس محكمة النقض و نائب  رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق ، و يعتبر واحدا من رجالات القانون البارزين في القانون الدستوري وفي قانون الملكية الفكرية ‏. وعمه كان الأستاذ الكبير العلامة الدكتور عبد المنعم البدراوي ( 1918-2006 ) و هو من أعظم فقهاء القانون المدني في العالم العربي و مؤسس جامعة المنصورة وأول رئيس لها .

والمستشار الدكتور حسن البدراوي يعد من الخبراء المصريين البارزين لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( ويب و) و انتخب رئيسا للدورة الرابعة للجنة الاستشارية لإنفاذ حقوق الملكية الفكرية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية في عام ٢٠٠٧ .

و هو ممثل وزارة العدل في المؤتمرات الدبلوماسية بالمنظمة ومقرر عام قانون الملكية الفكرية ، و قانون المنافسة و منع الاحتكار ، و قانون حماية المستهلك بوزارة العدل ، فضلا عن المشاركة مع وزارة التجارة و الصناعة و غيرها من الوزارات المعنية في إعداد اللوائح التنفيذية لهذه القوانين .

حصل على الدكتوراه في القانون العام جامعة الإسكندرية مع جامعة باريس ٢ عام ١٩٩٢ عن رسالته ( الأحزاب السياسية و الحريات العامة ) تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ ماجد راغب الحلو ون شرت لدى دار المطبوعات الجامعية .

جمع بين العمل بإدارة التشريع بوزارة العدل والعمل بمحكمة النقض (الدائرة التجارية) حتي أصبح مساعدا لوزير العدل لشئون مجلسي الشعب والشوري في عهد المستشار ممدوح مرعي وزير العدل السابق , ثم تم اختياره من قبل الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا ليكون نائبا لرئيس المحكمة (13/6/2010-27/12/2012) .

صاحب أبحاث عديدة في مجال الملكية الفكرية مطروحة على موقع المنظمة العالمية للملكية الفكرية على شبكة الانترنت .

يعتبر المستشار حسن البدراوي من الفقهاء البارزين في القانون الدستوري حيث طالب منذ أكثر من عشرين عاما بدستور جديد‏. في ١٤ فبراير ٢٠١١، دعاه المجلس الأعلى للقوات المسلحة للمشاركة في لجنة التعديلات الدستورية المصرية 2011. ويذكر أن المستشار البدراوي شارك في وضع الإعلان الدستوري في مصر 2013 الصادر في ظل المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت وكل من المستشار علي عوض صالح مستشار الرئيس المؤقت للشؤون الدستورية ، و المستشار حاتم بجاتو وزير الشؤون النيابية المستقيل .

وقد اجتمعوا و توافقوا القضاة لترشيح ممثليهم في لجنة الخمسين المنوط بها كتابة الدستور الجديد و انتهوا الي ترشيح المستشار الدكتور حسن البدراوي نائب رئيس محكمة النقض لتمثيلهم في لجنة الخمسين

كان الدكتور حسن البدراوى قد فوجئ بعد إقصائه من المحكمة الدستورية بسبب تعديل الدستور (2012) والعودة إلى الوظيفة التى كان يشغلها قبل توليه منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا برفض الجهات المعنية بعودته إلى محكمة النقض مرة أخرى، مما اضطره إلى رفع دعوة قضائية والتى حصل فيها على حكم و العودة إلى منصبة كنائب رئيس محكمة النقض، وقام بتسليم هذا القرار والصيغة التنفيذية له إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى الذى أرسل القرار بالعودة إلى رئاسة الجمهورية. صرح على عوض المستشار الدستورى للرئيس أن المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت اعتمد قرار عودة المستشار حسن بدراوى نائباً لمحكمة النقض بعد حصوله على حكم قضائى بأحقيته في العودة إلى منصبة  بعد إقصائه من المحكمة الدستورية بسبب دستور 2012 الذى وضعه جماعة الإخوان .

المستشار حسن البدراوي كان من اقوى المرشحين لشغل حقيبة العدل في حكومة الدكتور حازم الببلاوى  و لكنه اعتذر عن عدم تولى منصب وزير العدل .

و قال « المستشار البدراوى » ، في رسالة إلى « المصرى اليوم »: «تردد في الآونة الأخيرة على المواقع الإخبارية والصحف و القنوات الفضائية اسمى مرشحاً لتولى حقيبة العدل». وأوضح: «لم أطلب من أى جهة أو أسعى لدى أى شخص لكى أنال هذا الترشح ، فرجل القضاء الذى تربى في البيت القضائى العريق و تشرب قيمه وتمثلها لا يسعى وإنما يُسعى إليه » .

و أضاف: «إننى تلقيت سيلاً لا ينقطع من المحادثات التليفونية، سواء من الزملاء قضاة مصر الأجلاء أو من شخصيات عامة ، بل وآحاد الناس من مهن مختلفة يناشدوننى ألا أرفض هذا الترشيح، بمقولة إن الوطن يحتاج إلى جهد من يستطيع ، و إن الظرف الحالى الذى تمر به البلاد يتطلب تلبية النداء». وتابع « البدراوى » : « إننى إذ أشكر الثقة الغالية، إلا أننى أرغب أن أكون جزءاً من الحل وليس جزءاً من المشكلة ، فإزاء تعثر اختيار مرشح بعينه لشغل هذا الموقع الرفيع ، فإننى أؤكد أننى لا أرغب على وجه الإطلاق في أن أستمر في حلبة السباق ، و إننى أعتذر نهائياً عن عدم تولى هذا المنصب » .

و قال : « إن عزوفى عن الاستمرار في حلبة السباق لا يعنى انسحابى من المشهد العام للوطن ، بل إننى أضع نفسى وما اكتسبته من علم وخبرة تحت تصرف رئاسة الدولة ، و من سوف يقع عليه عبء إدارة وزارة العدل في هذا الظرف التاريخى الحرج ».

 

 

 

أقرأ أيضا

 

 

تعرف على ” نعيمة الأيوبي ” …. أول محامية فى مصر

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: