تعرف علي سر مسدس ” ديرياغن ” الصامت – سلاح الـ” كي جي بي ” السوفيتية

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 2244 4 5
تعرف علي سر مسدس ” ديرياغن ” الصامت – سلاح الـ” كي جي بي ” السوفيتية

 

 

اعتبر العلماء أنه أثناء صناعة مسدس صامت لابد من لإجراء دراسة أولية للمبادئ الأساسية المطلوبة لكتم الصوت عند الإطلاق ، بالإضافة إلى تهيئة قاعدة عملية ونظرية في هذا المجال .

إذاً كان من الضروري إجراء الأبحاث على المؤشرات الأكثر ملائمة في إطار دراسة حجرة الإطلاق وجوف كاتم الصوت وهيكل المسدس بشكل عام .

و بالفعل تم إنجاز هذه المهمة في الاتحاد السوفيتي عام 1967 بنجاح من قبل المصمم ديرياغن الذي قام بتصميم مسدس آلي التلقيم كاتم للصوت من عيار 9 مم على أرضية مسدس مكاروف .

تجدر الإشارة إلى أن المسدس الذي تم تصميمه من قبل ديرياغن في مركز البحوث العلمي “توتش ماش” يمكن اعتباره نظاماً مستقلاً تماماً وذلك بفضل عدد من التعديلات والتصاميم مقارنة بالمسدس الصامت العادي. فعلى سبيل المثال أثرت عملية تصغير غطاء مغلاق المسدس بشكل ملحوظ، بالتالي فإن نابض الارتداد في المسدس الصامت توضع بشكل شاقولي في قبضة السلاح. يشار إلى أن المسدس الذي تم تصميمه عام 1967 اعتمد لتسليح عناصر جهاز الاستخبارات السوفيتية “كي جي بي” وجنود القوات المسلحة بما فيها الخاصة. حالياً لا يزال هذا السلاح في الخدمة خاصة في وزارة الداخلية وجهاز المخابرات الروسية، في حين أن هذا السلاح يستخدم في بيلاروسيا لتطبيق عقوبة الإعدام .

تم تجهيز المسدس الصامت من طراز 6P9 بمقطعين لكاتم الصوت، في الوقت الذي تم تغليف فوهة المسدس بحجرة واسعة مزودة بلفة شبكة معدنية وظيفتها امتصاص حرارة غازات الباردة الصادرة أثناء إطلاق النار .

وقد صمم غلاف المسدس كهيكل متكامل مع كاتم للصوت . وبفضل سرعة الرصاصة في المسدس الجديد كانت دون سرعة الصوت، تم التمكن من تصميم كاتم بسيط إلى حد ما، مع أن عملية كتم صوت الإطلاق كانت فعالة للغاية بحيث لم يكن يسمع أثناء طلق النار إلا صوت رنين المعدن فقط الصادر من غطاء علبة المغلاق. لهذا السبب كان من الصعب وصف السلاح بأنه كاتم للصوت تماماً، خاصة وأنه في أوقات الليل وفي المناطق الريفية المفتوحة، تسمع أصوات اصطدام أجزاء المسدس المعدنية على مسافة 50 متراً بشكل واضح .

ومن أهم عيوب المسدس: وزن وحجم كبير، بالاضافة إلى الحاجة لتركيب الجزء الأمامي من الكاتم للحد من الصوت عند اطلاق الرصاص، مع وجود صمام آمان يدوي التحكم، مما يعقد عملية التعامل مع السلاح، وأخيراً الصوت العالي الذي يصدر من جراء احتكاك الأجزاء المعدنية عند اطلاق النار .

أقرأ أيضا

 

 

روسيا : النسخة التجريبية من منظومة اس-500 ستكون جاهزة فى 2020

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: