في عالم السلاح.. اعرف المسدس الأخف و الأسرع و الأكثر انتشارا عبر العالم

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 213 4 5
في عالم السلاح.. اعرف المسدس الأخف و الأسرع و الأكثر انتشارا عبر العالم

المسدس سلاح ناري صغير مخصص في الأساس للاستخدام في التعامل مع الأهداف القريبة ، حيث إنه يحقق دقة إصابة معقولة أو كبيرة و هو الأمر الذي يتوقف على مستخدمه و ما يتسم به من مهارة الرماية.

 

اول  من اخترع المسدس هو صمويل كولت و الذي ولد في 19 يوليو 1814 وتوفي في 10 يناير 1862 وكان صانعا أمريكيا من مدينة هارتفورد بولاية كونيتيكت وقام بتأسيس شركة كولت لصناعة الأسلحة والتي تدعى اليوم باسم شركة كولت للتصنيع، وجعل بذلك إنتاج المسدسات ذا جدوى تجارية.

 

 

أعد المسدس كي يتم حمله بواسطة الفرد لأطول فترة، وذلك بسبب حجمه الصغير بالمقارنة بباقي عائلة الأسلحة الصغيرة، من البنادق والرشاشات، كما يعتبر سلاحا دفاعيا بالمقام الأول من حيث عدد الطلقات التي تحملها خزينته ومدى رمايته القصير، ويعد البنادق والرشاشات أسلحة هجومية تحمل طلقات أكثر ويمكن توجيه نيرانها نحو الأهداف بدقة أعلى.

 

يتميز المسدس بأنه السلاح الشخصي كثير الانتشار وهو الوحيد الذي يمكن استخدامه داخل الأماكن المغلقة بدرجة أمان مناسبة، ومن نماذجه الحديثة يمكنها حمل أعداد أكثر من الطلقات، بالمقارنة من النماذج القديمة والتي تتيح الاشتباك مع أكثر من هدف، أو تكرار إطلاق النيران نحو هدف واحد، عدد متتابع من المرات لتحقيق السرعة في التعامل مع الأهداف، حتى أنتجت مسدسات ذات آلية إطلاق، والتي تعمل بأسلوبين، آلى أو نصف آلى.

 

 

زودت المسدسات الآلية والنصف آلية بآليات أمان حديثة تمنع الإطلاق الخطأ وتسمح باختصار خطوات التعمير والإطلاق إلى مجرد الضغط على الزناد، بالإضافة لتزويد المستخدم بأكثر من خزينة جاهزة للتركيب في المسدس بسهولة، حيث يحقق المسدس العسكري الفعالية العالية، من خلال تميزه بأعلى قدرة نيرانية ممكنة، وبأعلى قابلية للتحكم فيه، ويحمله أكبر كمية من الذخيرة في خزنته.

 

 

تعمل معظم دول العالم على إنتاج أنواع مختلفة من المسدسات للاستخدام المدني أو العسكري بينما حقق القليل منها الشهرة والسمعة الحسنة على المستوى العالمي، حيث يأخذ في الحسبان ندرة تعرضه للمشكلات أو الأعطال أثناء الاستخدام ويسر وبساطة صيانته وتنظيفه وبه عدد كبير من الأنواع.

 

 

 

 

 

 

– مسدس M 9 9 mm Beretta

 

هو مسدس عيار 9 مم، ويعتبر سلاحا شخصيا تقليديا في القوات البرية الأمريكية، وحل بدلاً من المسدس M 1911 A1، عيار 0.45 بوصة، وصمم على أساس المسدس Beretta 92 F ويقوم بإطلاق طلقات من عيار 9 مم التقليدية لحلف شمال الأطلسي، والتي يطلق عليها طلقات 9 مم ناتو.

مسدس نصف آلي ذو حركة زناد مزدوجة وتكون حركته الأولى للتعمير، والثانية للإطلاق وله أوضاع إطلاق مختلفة، طبقاً لاختيار المستخدم فيمكن الإطلاق بضغطة واحدة للزناد أو بضغطتَين، وكذلك يمكن تفريغ المسدس من الطلقات، وهو في وضع الأمان، وهو أقل وزناً وأكثر فعالية من المسدس السابق له ومزود بإجراءات أمان متعددة تمنع الإطلاق الخطأ ومزود بخزينة تسع 15 طلقة، ويمكنه الإطلاق والخزينة غير مركبة في المسدس.

اتخذت الحكومة الأمريكية قرار استخدام هذا المسدس كسلاح شخصي، للأفراد الذين يعملون كأطقم لنظم التسليح المختلفة، في كل أفرع وأسلحة القوات المسلحة الأمريكية، كنوع من توحيد التسليح داخلياً، وكذلك للتوحيد مع القوات المسلحة لحلف شمال الأطلسي، حتى وقعت عقدا مع شركة Beretta الإيطالية، لتوريد 500 ألف مسدس من هذا النوع وانتقلت جهة التصنيع إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد سنتين من بدء الإنتاج.

 

 

بلد المنشأ: إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

الاستخدام: مسدس نصف آلي للتسليح الشخصي للأفراد.

الدول المستخدمة: الولايات المتحدة الأمريكية، ودول حلف شمال الأطلسي.

 

 

 

 

* مواصفات المسدس :

 

– نصف آلي مزدوج حركة الزناد.

-ذا عيار 9 مم.

– تسخدم فيه ذخيرة NATO.

– طوله 216.9 مم.

– عرضه 3.81 مم.

– ارتفاعه 140 مم.

– طول السبطانة 125 مم وقطرها 9 مم.

– عدد الششخنات: 6.

– اتجاه الششخنة: اتجاه عقارب الساعة.

– الوزن والخزينة المعبأة 1160 جم.

– الوزن والخزينة فارغة 960 جم.

– أقصى مدى فعال 50 م.

– أقصى مدى له 1800 م.

– سرعة الفوهة 375 م/ ثانية.

– سعة الخزينة 15 طلقة.

– قوة ضغط الزناد للحركة الواحدة 2.5 كجم/سم2.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أقرا ايضا 

 

بالأرقام … تعرف على القدرات الفريدة لسلاح الجو الروسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع