تعرف على الحالات التي تفقد فيها الزوجة المؤخر و النفقة و حضانة صغاهرها

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 305 4 5
تعرف على الحالات التي تفقد فيها الزوجة المؤخر و النفقة و حضانة صغاهرها

تصبح الزوجة ناشزا فى حال تركها منزل الزوجية و الامتناع عن طاعة زوجها دون سبب وجيه ، و فى تلك الحالة يستطيع الزوج وفق قانون الأحوال الشخصية أن يوقف نفقتها المتجمدة إلى حين البت فى القضايا المرفوعة بالخلع أو الطلاق .

و يتخذ الزوج عدة خطوات ليستصدر حكما بنشوز زوجته ، و ذلك بالتوجه فى البداية ليحرر الزوج محضرا بقسم الشرطة بترك الزوجة منزل الزوجية ، و بحوزتها المصوغات الذهبية ، الخطوة الثانية تكون بإرسال إنذار على يد محضر يدعوها بالحضور إلى منزل الزوجية لاستلام جهازها و إحضار أصل قائمة المنقولات لإبراء ذمته ، ثالثا ” إرسال إنذار بالطاعة ” .

ثم يرد محامي الزوجة على الإنذار و يطالب بالاعتراض ، و إذا رفضت المحكمة الاعتراض و امتنعت الزوجة عن المثول للدخول فى طاعة زوجها خلال الثلاثين يوما المقررة قانونا فإنها تعتبر ناشزا ، أى تفتقد حقوقها من مؤخر و تسقط عنها النفقة بل يذهب بعض القضاة إلى أبعد من ذلك كحرمانها من الزواج مرة أخرى ، و من شروط  مسكن الطاعة أن يكون بالمستوى الاجتماعى و الاقتصادى المناسب للزوجة و يتوافر فيه الأمان لها .

و من الحالات القانونية الأخرى التى تفقد فيها الزوجة حقوقها الشرعية المثبتة بعقد الزواج و النفقة حال ثبوت جريمة الزنا ضدها و صدور حكم قضائي بمسودته ، و بذلك يستطيع الزوج أن يحرمها إيضا من حقها فى الحضانة.

و هناك حالات اخرى يستطيع فيها الزوج أن يسقط الحضانة عن زوجته منها – الحكم عليها بالسجن بقضية مخلة بالشرف و إصابتها بالجنون و عدم إئتمانه على صغاره و حال امتناعها عن تنفيذ حكم الرؤية 3 مرات متتالية دون سبب قهرى ” .

اقرأ أيضا

الامتناع عن سداد النفقة جريمة يعاقب عليها القانون (التفاصيل )

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: