ما عقوبة تبديد الزوج منقولات الزوجة وفقا للقانون !

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 310 4 5
ما عقوبة تبديد الزوج منقولات الزوجة وفقا للقانون !

أكد خالد المصرى المحامى بالنقض والمتخصص فى قضايا الأسرة، إن قائمة المنقولات هى ورقة يحررها أهل العروس تثبت المنقولات الخاصة بالزوجة و يوقع عليها الزوج، وذلك ضمانًا لحق الزوجة فى المنقولات الموجودة فى منزل الزوجية.

و أشار : “تستخدم قائمة المنقولات من الزوجة فى حال إيقاع الطلاق، ويلتزم الزوج بالمحافظة عليها وتغيير ما يتلف فيها، وإن خالف ذلك يقع تحت طائلة قانون العقوبات، وتستطيع الزوجة أن تحرر ضده جنحة تبديد المنقولات الزوجية، والتى غالبًا ما يقضى فيها بحبس الزوج، سواء إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة، أو منفصلين”.

و قال  أنه قد يتم الاتفاق على كتابة كافة المنقولات الموجودة فى منزل الزوجية أو المنقولات المشتراة فقط من الزوجة أو ذويها، وفى بعض الأحيان يصر أهل الزوجة على وضع قيمة المشغولات الذهبية فى هذه القائمة على اعتبار أن الزوجة تنتقل إلى مسكن الزوجية بمشغولاتها الذهبية والمتمثلة فى شبكتها، وقد لا تذكر هذه المشغولات الذهبية.

و أكد، أن قائمة المنقولات تتساوى قانونيا مع إيصال الأمانة فى مادة التجريم، وهى المادة 391 من قانون العقوبات، فتكون بمثابة أن الشخص يكتب إقرارا بأنه تسلم هذه المنقولات ولكن على سبيل الأمانة، ويردها عينًا أو نقدًا متى طُلبت منه، وتكون عقوبة تبديد الأمانة الحبس من 24 ساعة وحتى السجن 3 سنوات.

و أشار، إلى أنه تقوم المحكمة بتسليم المنقولات عن طريق تمكين الزوجة من عرض المنقولات عرضا قانونيا، حيث يحدد القاضى المكان والزمان أمام أحد أقسام الشرطة، ويُحضر الزوج منقولات الزوجية ويسلمها للزوجة، ويحرر محضر بإثبات الحالة وتنقضى الدعوى الجنائية بالتصالح.

أقرا ايضا

 

تعرف على وصايا المرور أثناء القيادة أثناء هطول الأمطار تجنباً للحوادث

 

 

 

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: