تعرف على الحالات التي تسمح للنيابة بتفتيش المنازل و مراقبة الهواتف و الخطابات

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 256 4 5
تعرف على الحالات التي تسمح للنيابة بتفتيش المنازل و مراقبة الهواتف و الخطابات

يحدد القانون عدة حالات يسمح فيها للنيابة العامة أو مأمور الضبط القضائى ، بتفتيش منزلك حتى و لو لم ترتكب جريمة ، و ذلك إذا حدث شك بحيازتك أى متعلقات مرتبطة بجريمة أو دليل عليها .

و تنص المادة  206 من قانون الإجراءات الجنائية على : ” يجوز تفتيش غير المتهم أو منزل غير منزله متى أتضح من أمارات قوية أنه حائز أشياء تتعلق بالجريمة ، و يجوز لها أن تضبط لدى مكاتب البريد جميع الخطابات و الرسائل و الخطابات و الجرائد و المطبوعات و الطرود و لدى مكاتب البرق جميع البرقيات و مراقبة المحادثات السلكية و اللاسلكية و أن تقوم بتسجيل محادثات جرت فى مكان خاص متى كان لذلك فائدة فى ظهور الحقيقة ” .

و من حق النيابة العامة أن تطلع على الخطابات و الرسائل و الأوراق الأخرى و التسجيلات المضبوطة ، على أن  يتم هذا كلما أمكن بحضور المتهم الحائز لها أو المرسلة إليه و تدون ملاحظاتهم عليها و لها حسب ما يظهر من الفحص أن تأمر بضم تلك الأوراق إلى ملف الدعوى أو ردها إلى من كان حائزا لها أو مرسلة إليه  .

و يشترط لإتخاذ أى إجراء من الإجراءات السابقة الحصول مقدما على أمر مسبب بذلك من القاضى الجزئى بعد إطلاعه على الأوراق ، و فى جميع الأحوال يجب أن  يكون الأمر بالضبط و الإطلاع على أو المراقب” لمدة لا تزيد عن 30 يوما و يجوز للقاضى الجزئى أن  يجدد لمدة أو مدد أخرى مماثلة ”  .

اقرأ أيضا

8 خطواط لتعرف كيفية التحاق الضباط المتخصصين بكلية الشرطة

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: