تعرف على عقوبة الزوج فى حال عدم تمكين زوجته من حقوقها

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 153 4 5
تعرف على عقوبة الزوج فى حال عدم تمكين زوجته من حقوقها

هناك 4 عقوبات نص عليها القانون ، حال تخلف الزوج عن أداء حقوق  زوجته ، من نفقة و قائمة منقولات ، و تمكينها كحاضنة من ضم صغارها ، و إخفاء المعلومات الصحيحة فى وثيقة الزواج و هي :

1 – تنص المادة 292 من قانون العقوبات ، على معاقبة الزوج حال رفضه تسليم الصغير لمن بيديه الحضانة بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ، أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه مصرى  .

2 – تنص المادة 23 مكررًا من القانون لسنة 1979 ، على معاقبة الزوج فى حالة إدلائه بيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية بالحبس مدة لا تتجاوز ستة أشهر ، و بغرامة لا تجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

3 – حكم نفقة الزوجية  و أجرة الحضانة  و نفقة الصغار ، هو حكم واجب النفاذ ، و إذا تخلف عنه الزوج دون سبب مدة 3 شهور يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة و بغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين ، وفقا لنص المادة 293 عقوبات .

4 – قائمة المنقولات تتساوى قانونيا مع إيصال الأمانة فى مادة التجريم ، وفق لنص المادة 341 من قانون العقوبات ، فتكون بمثابة أن الشخص يكتب إقرارا بأنه تسلم هذه المنقولات و لكن على سبيل الأمانة ، و يردها عينًا أو نقدًا متى طُلبت منه ، و تكون عقوبة تبديد الأمانة الحبس من 24 ساعة و حتى السجن 3 سنوات .

اقرأ أيضا

تعرف على عقوبات تزوير قرار تعيين في وظائف حكومية

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: