ما هي عقوبة إثارة الفتنة و ازدراء الأديان السماوية فى قانون العقوبات !

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 187 4 5
ما هي عقوبة إثارة الفتنة و ازدراء الأديان السماوية فى قانون العقوبات !

حددت المادتين رقمى 98 ، و 160 ، من قانون العقوبات ، عقوبة لكل من يستغل الدين لأفكار متطرفة لإثارة الفتنة ، أو ازدراء الأديان السماوية ، و تصل للحبس و الغرامة .

حيث تنص المادة رقم 98 من قانون العقوبات المصرى على أنه : ” يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر و لا تتجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه و لا تتجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول أو بالكتابة أو بأي وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الضرار بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي ” .

كما تنص المادة  رقم 160 من قانون العقوبات على : ” مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد ، يعاقب بالحبس مدة ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن ألفى جنيه و لا تزيد على خمسة آلاف جنيه ، كل من شوش على إقامة شعائر ملة أو دين أو احتفال أو رموز أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس ، فإذا كان  الغرض من ارتكاب ذلك هو إحداث فتنة أو تهديد أو زعزعة الوحدة الوطنية ، تكون العقوبة المشددة لمدة سبع سنوات .

و مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون آخر ، تكون العقوبة الحبس 3 سنوات لكل من انتهك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها ، و تكون العقوبة  السجن المشدد الذى لا تقل مدته عن خمس سنوات ، إذا ارتكبت أى من الجرائم السابقة لغرض إرهابى ” .

اقرأ أيضا

مخالفة السير عكس الاتجاه تغرمك 8 آلاف جنيه في قانون المرور الجديد

ما هي عقوبة من يستغل الأطفال فى التسول وفقًا لقانون العقوبات !

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: