كيف خرج ” صبري نخنوخ ” من السجن بعفو رئاسي رغم الحكم عليه بالمؤبد !!

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 498 4 5
كيف خرج " صبري نخنوخ " من السجن بعفو رئاسي رغم الحكم عليه بالمؤبد !!

 

جاء المتهم صبري نخنوخ ، ضمن قائمة العفو الرئاسي الصادر من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أمس الأربعاء ، حيث شمل العفو 330 سجينًا ، رغم الحكم عليه بـ 28 عاما في اتهامه بالبلطجة و حيازة أسلحة و مخدرات .

 

و عند سؤاله عن كيفية إصدار عفو بحق موكله رغم صدور حكم سابق بالمؤبد ، فضلًا على أنه مازال قيد المحاكمة، قال المستشار جميل سعيد ، محامي المتهم إن العفو الرئاسي ، لا يرتبط بمدد زمنية محددة ، فالرئيس يمتلك العفو عن عقوبة أي متهم ، طالما أصبح الحكم نهائي و بات ، مضيفًا أن محكمة النقض أيدت الحكم الصادر بحق موكله ، فبذلك أصبح الحكم نهائي و بات .

 

و ذكر أنه طعن بعدم دستورية الأمر العسكري بنص المادة 17 ، التي تمنع القاضي من النزول بعقوبة حيازة الأسلحة و الذخائر بدرجة أو درجتين ، بل تكون مدة الحبس المؤبد فقط ، حتى حكمت المحكمة الدستورية بعدم دستوريتها .

 

و أضاف أنه تقدم بتظلم إلى النيابة العامة آنذاك ، للدفع بحكم الدستورية ، ليحيل المكتب الفني للنائب العام قضية “نخنوخ ” إلى محكمة استئناف الإسكندرية لإعادة النظر فى الحكم الصادر فيها السجن المؤبد ، حيث تمت إعادة محاكمته من جديد بموجب حكم الدستورية العليا ، و الالتماس المقدم للنيابة العامة .

 

و قالت المحكمة : ” نحن نهيب بالمشرع بتعديل المادة 17 مرة أخري ليسمح للقاضي النزول بالعقوبة درجة أو درجتين ، حتى يستطيع أن يحكم في القضية وفق عقيدته و قناعته “، مشيرًا إلى أن قرار العفو جاء عن حكم المؤبد الصادر بشأن موكله من محكمة الجنايات و الذي أيدته محكمة النقض و بذلك يكون صحيحا و دستوريًا .

 

كما أيد المستشار عادل الشوربجي ، النائب الأول لرئيس محكمة النقض سابقَا ، حديث دفاع ” نخنوخ ” عن إمكانية صدور عفو رئاسي بحق المتهم خلال محاكمته مادامت كانت ” استثنائية ” على حد وصفه ، قائلًا : ” الحكم النهائي و البات لا يجوز التعرض له إلا من خلال التماس بإعادة النظر ، و في حالة نخنوخ أعيدت المحاكمة بموجب حكم الدستورية العليا ” .

 

مشيرا أن العفو الرئاسي صدر على اعتبار أن المتهم صادر بحقه حكما نهائيا و باتا من محكمة النقض بعد رفض الطعن المقدم على الحكم الصدار بحقه بالمؤبد ، مضيفًا : ” التقدير في النهاية لرئاسة الجمهورية و ليس لأي أحد آخر ” .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا

 

الإعدام لمسن و زوجته بتهمة ذبح ” الزوجة الثانية ” و طفلتها بدمنهور

إحالة ضابط و صيدلى للمحاكمة العاجلة بتهمة تهريب أدوية لمرض السرطان

النيابة تحبس 7 عاطلين بتهمة التنقيب عن الآثار داخل منزل في أبو النمرس

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: