ما هي عقوبة التشاجر و البلطجة في قانون العقوبات !

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 192 4 5
ما هي عقوبة التشاجر و البلطجة في قانون العقوبات !

أقسام الشرطة هى السبيل أمام وقف باب المشاحنات و القضاء على البلطجة و إحالة المتهمين للقضاء ، للفصل فيما هو منسوب إليهم من اتهامات ، و مع تعدد المشادات الكلامية و المشاجرات ، نرصد العقوبة التى ينص عليها قانون العقوبات .

و تنص المادة  240 من قانون العقوبات : ” أن  كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته ، أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين ، أو نشأ عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها ، يعاقب بالسجن من 3  إلى 5 سنوات ، أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالأشغال الشاقة من 3 إلى 10 سنوات و يضاعف الحد الاقصى للعقوبات المقررة  إذا ارتكب الجريمة تنفيذا لغرض إرهابى .

و العقوبة الأشغال الشاقة تكون لمدة لا تقل عن 5 سنوات ، إذا وقع الفعل من طبيب ، بقصد نقل عضو أو جزء منه من إنسان حى إلى آخر ، و تكون العقوبة السجن المؤبد إذا نشأ عن الفعل وفاة المجنى عليه .

و تنص المادة  241 ،  أن  كل من أحدث بغيره جرحا أو ضربا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية ، مدة تزيد على عشرين يوما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين ، أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها ، و لا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري .

و إذا كان الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس ، و تكون العقوبة السجن الذى لا تزيد مدته على خمس سنوات ، إذا ارتكب أي منها تنفيذا لغرض إرهابى ، كما قالت المادة  الماده 244 من قانون العقوبات .

و من تسبب خطأ فى جرح شخص ، أو إيذائه ، بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله ، أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات و اللوائـح و الأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة و بغرامة ” لا تجاوز مائتى جنيه ” أو بإحدى هاتين العقوبتين .

و العقوبة تكون الحبس مدة لا تزيد على سنتين و غرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا نشا عن الإصابة عاهة مستديمة أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالا جسيما بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيا مسكرا او مخدرا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث أو تكاسل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك .

اقرأ أيضا

ما عقوبة التعدى على موظف عام أثناء تأدية عمله !

 

 

 

كل ما تريد معرفته عن عقوبة ” الشهادة الزور ” في القانون

تعليقات الفيسبوك







للإعلان

د. أحمد محمد جنيدي

بكالوريس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف

دراسات عليا ماجستير البطن والقلب جامعة الاسكندرية

العيادة : دسوق شارع المركز أمام صيدلية الحكمة

العيادة معدة بأحدث الأجهزة للفحص

تليفون العيادة : 01021841904

تليفون منزل : 0472568774

موبايل : 01117791763

للمشاركة في مشروع التكافل الطبي بأشراف الموقع 4 حالات كشف شهري مجانا بخطاب معتمد من إدارة العلاقات الإنسانية بالموقع

%d مدونون معجبون بهذه: